languageFrançais

إعادة فتح معبر راس جدير: إمضاء محضر اتفاق تونسي ليبي وهذه تفاصيله

أشرف وزير الداخلية خالد النوري اليوم الأربعاء 12 جوان 2024 على توقيع محضر اتفاق أمني بشأن اعادة فتح معبر رأس جدير مع نظيره الليبي عماد مصطفى الطرابلسي وبحضور رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة.

ويتضمن محضر الاتفاق الأمني التونسي الليبي بشأن اعادة فتح معبر رأس جدير فتح الأبواب الأربعة المشتركة للدخول من ليبيا إلى تونس، على أن يكون بكل منها جهاز تفتيش آلي يشتغل طيلة 24 ساعة إلى جانب فتح 6 مراكز للتسجيل الإلكتروني لسيارات المواطنين الليبيين مع إضافة اللغة العربية لنظام التسجيل لدى تونس.

كما تم الاتفاق على وضع آليات عمل لإعادة تنظيم التجارة البينية الخاصة بالمواطنين المسافرين بين البلدين وفق التشريعات المعمول بها وعدم فرض أي رسوم أو غرامات مالية غير متفق عليها بين البلدين وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل.

وتم الاتفاق على ضبط المنفذ وعدم وجود أي مظاهر مسلحة سوى الأجهزة الأمنية الرسمية والنظامية للدولة والعمل لمنع عبور الآليات ‏المخالفة لشروط السلامة المرورية بين الجائبين حسب تشريعات البلدين. والتعاون والعمل المشترك لمنع تهريب الوقود ومشتقاته والسلع المدعومة بين البلدين.

واتفق البلدين على حل مشكل تشابه الأسماء التي ‏يعاني منها مواطني البلدين في منافذ الدخول والخروج إلى جانب مشاركة المعلومات بين الأجهزة الأمنية لمكافحة كافة الجرائم بين البلدين وتفويض اللجنة المشتركة المشكّلة بين الطرفين لوضع حلول سريعة المعالجة أي مختلفات أو إشكاليات قد تعترض سير العمل الأمني بالمنفذ و‏تعزيز قوات حرس الحدود من الجانبين ومنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين والسلع الممنوعة.

وكانت وزارة الداخلية الليبية قررت إعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي جزئياً أمام الحالات الإنسانية والمستعجلة والطارئة والدبلوماسية غداً الخميس 13 جوان 2024، وسيكون الافتتاح الكلي للمنفذ أمام مواطني البلدين يوم الخميس 20 جوان 2024.